مسوق الالكتروني

9 خطوات تساعد المسوق الالكتروني في نجاح الحملة الاعلانية

9 خطوات تساعد المسوق الالكتروني في نجاح الحملة الاعلانية

هل تبحث عن مسوق الالكتروني او مهتم بإنشاء حملات اعلانية ناجحة لمتجرك؛ لجذب المزيد من العملاء ؟

سوف تطّلع في هذه المقالة على كيفية التخطيط للحملات التسويقية الناجحة وذلك من خلال 9خطوات تساعد المسوق الالكتروني في التخطيط الصحيح للحملات التسويقية.

  • 1- حدّد أهدافك الإعلانية

حدّد الهدف من الحملة الإعلانية في البداية قبل كل شيء. اسأل نفسك: ما الذي ترغب في تحقيقه في هذه الحملة الإعلانية؟ لا تقل أنك تريد المزيد من المبيعات فقط؛ لأن الجميع يريد المزيد من المبيعات. كن أكثر تحديدًا عند اختيار أهدافك.

استخدم نظام SMART عند تحديد أهدافك؛ لتبدو بشكلٍ أفضل. يرمز نظام SMART إلى أهداف مُحددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق ومركزة على النتائج ومُحددة زمنيًا.

تأمّل هذه الأهداف الإعلانية وكيفية وضع أهداف SMART حولها:

العثور على عملاء جدد

إذا كان هدف المسوق الالكتروني هو زيادة عدد العملاء، حدّد كم عدد العملاء الذي تنوي زيادته، وما الفترة الزمنية التي تلزم للحصول على هذا العدد؛ حتى تتمكن من قياس النتائج. ولكن تأكد من أن هذا الهدف يمكن تحقيقه. إذا كان لديك ميزانية صغيرة قدرها 300$، فلن تحصل على 10000 عميل جديد خلال 30 أيام. ولكن من الممكن أن تحصل على 40 إلى 70 عميل جديد، وذلك يعتمد على طبيعة مشروعك.

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

إذا كنت ترغب في أن يكون متجرك في قمة المتاجر الإلكترونية في المستقبل، فإن على المسوق الالكتروني العمل على  زيادة الوعي حول علامتك التجارية قد يكون هدفاً استراتيجياً جيداً. إذا كان الأمر كذلك، كيف ستقيس نجاح زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟  بزيادة الظهور على محركات البحث؟ إنشاء استطلاع لزيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ حدّد النتائج الملموسة التي ستقيسها.

مثال على هدف يتبع لنظام SMART: زيادة مشاهدات وسائل التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية بما لا يقل عن 30% في غضون 6 أشهر.

  • 2- اختر ما تريد الترويج له

الخطوة التالية في قائمة الإعلانات التجارية هي أن تقرر ما تريد الترويج له. اختر ما إذا كانت الإعلانات ستروّج ل:

  • خدمة
  • منتج
  • علامة تجارية
  • مجموعة من المنتجات/ الخدمات
  • مناسبة أو حدث خاص
  • شيء آخر

تأكد من أن ما تروج له يتماشى مع أهدافك.

على سبيل المثال: إذا كانت خطة المسوق الالكتروني إطلاق منتج جديد أو زيادة مبيعات موسمية، فسيكون كل التركيز على الترويج لخصم ما أو منتج ما وليس على الشركة ككل.

  • 3- حدّد جمهورك المستهدف

هنا يجب على المسوق الالكترواني الاستهداف الدقيق للجمهور الذي تهدف للوصول إليه من خلال الحملة الإعلانية الخاصة بك؛ حتى تتناسب الحملة الإعلانية مع حاجاته واهتماماته. قم بتطوير شخصية المشتري (buyer personas) قبل كل شيء؛ لتتمكن من معرفة الأهداف التي تريد الوصول إليها من خلال حملتك الإعلانية.

شخصية المشتري (buyer personas): هي تصوّر خيالي يقوم به المسوق الالكتروني للعميل المثالي المطلوب. وتشمل شخصية المشتري بياناته الديموغرافية، واهتماماته، وعاداته، والتحديات التي يواجهها، وأكثر من ذلك.

  • 4- حدّد مكان تواجد جمهورك المستهدف

من المهم أن يكن لديك جمهور مستهدف جيد عند إعداد حملتك الإعلانية. قدّر أين يقضي جمهورك المستهدف أغلب وقته وحاول الحصول على بعض أخباره. ما نوع الأنشطة التي ينسجم فيها؟ ما هي اهتماماته؟ كيف يبحث عن مشترياته؟ فهذه التاسؤلات تساعد على تحديد كيفية العثور على جمهورك المستهدف.

  • 5- اختر التوقيت المناسب لإنشاء حملتك الإعلانية

هناك بعض أنواع الحملات التي يمكن إطلاقها على الفور. والبعض الآخر يحتاج إلى تخطيط مسبق.

ما مدى السرعة التي تحتاجها لتحقيق النتائج المرجوّة؟ العديد من الشركات الصغيرة تطمح بالحصول على نتائج فورية، ولكن ليست جميع أنواع الإعلانات نتائجها فورية.

على سبيل المثال، عند إطلاق منتج جديد، عادة ما تحتاج للتخطيط بشكلٍ مسبق. لذا، يمكنك تنسيق حملة قوية تتضمن الاعلانات التلفزيونية والإعلانات المصوّرة عبر الإنترنت ، بحيث تبدأ جميع الحملات في الانطلاق في نفس الوقت؛ لإحداث ضجة كبيرة، وتحقيق النتائج المرجوّة تبعًا لذلك. وتذكر التوقيت هو جزء رئيسي من نجاح أي حملة إعلانية.

  • 6- حدّد ميزانيتك الإعلانية

على المسوق الالكتروني ان يكون واقعيُا عند تحديد الميزانية الإعلانية وعلى أساس الهدف المراد تحقيقه، واحرص على أن تكون ميزانية الحملة الإعلانية متناسبة مع الميزانية العامة لمشروعك. ولذلك تقييم الحملات السابقة مهم جدا لمعرفة ما إذا كانت قد حققت نتائج جيدة أم لا. وقارن بين النتائج التي حققتها والميزانية التي قد دفعتها؛ لمعرفة ما إذا كانت قد أجدت نفعًا. ضع في عين الاعتبار أيضًا معرفة القيمة الدائمة للعميل؛ لمعرفة إمكانية اكتساب العميل المحتمل. وانظر إلى ما ينفقه منافسيك في نفس مجالك على الإعلانات في الوقت نفسه.

  • 7- اختر الوسيلة الإعلانية التي ستستخدمها

قم بالبحث عن أكثر وسيلة إعلانية تتوافق مع أهدافك، جمهورك المستهدف، وتوقيت الحملة الإعلانية، والميزانية المخصصة لها.

إذا كنت تفكر في تنفيذ إعلانات محركات البحث PPC، فإن Google AdWords هي المنصة المناسبة. إذا كان المسوق الالكتروني يعرف أن جزء كبير من جمهورك المستهدف يفضل تصفح منصة انستقرام، في هذه الحالة، فإن إعلانًا ممولًا على منصة انستقرام هو الحل الأفضل.

  • 8- أنشئ محتوى إعلاني وتصاميم جذابة

بعد أن قمت بتحديد جمهورك المستهدف، وحدّدت هدفك من الحملة الإعلانية، وجمهورك المستهدف، والوسيلة الإعلانية التي ستسستخدمها في هذه الحملة الإعلانية، سوف تحتاج إلى إنشاء محتوى إعلاني قوي وتصميم جذاب. احرص على أن يكون المحتوى واضح ومختصر ومناسب للمنصة التي ستستخدمها للإعلان.

  •  9- قم بقياس نتائج الحملة الإعلانية وتقييمها

قم بقياس نتائج الحملة الإعلانية بناءً على أهدافك التي حددتها، ولا بد أن تكون قد وضعت مقاييس محددة لمعرفة ما إذا كانت حملتك الإعلانية ناجحة أم لا. بعض أنواع الإعلانات مثل AdWords من السهل قياسها؛ لأن البيانات يتم جمعها تلقائيًا. على سبيل المثال، يمكنك تتبع النقرات من خلال تحديد كم عدد المبيعات التي حصلت عليها.

وفي النهاية، إذا لم تكن تمتلك المهارة اللازمة لتنفيذ خطوات إنشاء حملة إعلانية ناجحة لمتجرك، فنحن هنا لهذا السبب. احجز استشارة مجانية للتعرّف على استراتيجيتنا المستخدمة في تنفيذ الحملات الإعلانية المختلفة.

اترك تعليقاً